الخطوط الجوية البريطانية تودع الطائرة الأيقونة بوينغ 767

طائرة 767 دخلت الأسطول للمرة الأولى عام 1990، وقامت بنحو 425000 رحلة تجارية

آخر رحلة تجارية للطائرة جرت في 25 تشرين الثاني، من لارنكا إلى هيثرو ، قبل أن تبدأ رحلة تقاعدها في ساينت آثان في ويلز

مرحلة التقاعد تأتي بعد أيام فقط من استلام الخطوط الجوية البريطانية 30 طائرة من طائرات الأحلام بوينغ 787

ودّعت الخطوط الجوية البريطانية في الخامس والعشرين من تشرين الثاني الجاري، واحدة من أكثر الطائرات شهرة بين أسطولها بوينغ 767. وكانت آخر رحلة تجارية للطائرة الشهيرة جرت من مطار لارنكا في قبرص إلى هيثرو، دخلت بعدها هذه الطائرة مرحلة التقاعد التي ستمضيها في ساينت آثان في ويلز.

منذ أول رحلة لطائرة 767، والتي أطلقتها الخطوط الجوية البريطانية في شباط من العام 1990 وكانت يومها إلى باريس، قام أسطول الطائرات هذه، بأكثر من 425 ألف رحلة تجارية. ويعتبر مطار فرانكفورت المسار الأشهر للبوينغ 767، حيث كانت الفرصة متاحة لعشاق هذه الطائرة لرصدها في معظم الأحيان، إذ أتمت بوينغ 767 نحو 15 ألف رحلة من والى مطار فرانكفورت. وهذه الطائرة استخدمت أيضاً للرحلات من أبو ظبي إلى كالغاري ونيويورك. وكانت بوينغ 767 تُستخدم في الأصل للمسافات الطويلة، إلا أنه في السنوات الماضية تمت إعادة تعديل مسارتها لتكون مخصصة للمسافات القصيرة بما في ذلك الرحلات إلى أثينا ولارنكا، بالإضافة إلى بعض المسارات الداخلية.

يأتي قرار تقاعد بونيغ 767، في الوقت الذي تتطلع فيه الخطوط الجوية البريطانية إلى مستقبل أسطولها. فمنذ أيام قليلة، استلمت الشركة 30 طائرة  من طائرات الأحلام بوينغ 787- الطراز الأحدث في أسطولها. فطائرة الأحلام تتميز ليس فقط بكونها أقل هدوءاً بنسبة 40% من غيرها من الطائرات، ولكنها أيضاً تستخدم وقود أقل بنسبة 20% عن غيرها من الطائرات ذات الحجم المماثل. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إنخفاض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين. إلا أن بوينغ 787 ليست الطائرة الأحدث الوحيدة التي أضيفت إلى أسطول الخطوط الجوية البريطانية، إذ من المقرر أن تستلم  الشركة، في وقتٍ لاحق من هذا العام طائرة رائدة أخرى، وهي أول ايرباص A350، والتي تأتي كجزء من استثمارات الشركة والتي تبلغ 6.7 مليون يورو، والمخصصة للعملاء خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتعليقاً على قرار تقاعد بوينغ 767، قال مدير عمليات الطيران في الخطوط الجوية البريطانية الكابتن آل بريدجر:” طائرة 767 كانت تشكل جزءاً مميزاً من أسطولنا، حيث كانت تحلّق من وإلى أبرز المسارات الجوية وتوفر للعملاء خدمات رائدة في قطاع الطيران في ذلك الوقت. ومن الملائم أن 767 تغادر الأسطول، في الوقت الذي استلمنا فيه 30 طائرة جديدة من عملاق آخر في صناعة الطيران، طائرة 787 التي من شأنها أن توفّر للعملاء تجربة إستثنائية في الأجواء”.

آخر رحلة تجارية قامت بها بوينغ 767 كانت رحلة رقم G-BZHA. حلّقت هذه الطائرة  للمرة الأولى عام 1998، وقطعت بحدود 23 مليون ميل. فلقد زارت لارنكا 900 مرة خلال رحلاتها الجوية، ولكن المسار الأكثر شهرة  كان إلى أثينا، حيث أتمت 1275 رحلة ذهاباً وإياباً. وتشير التقديرات إلى أن هذه الطائرة قد أقلّت على متنها نحو 4 مليون راكب خلال ما يقرب عن 23 ألف رحلة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s